COME2LOVE
نشاء علم الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نشاء علم الحديث 829894
ادارة المنتدي نشاء علم الحديث 103798
COME2LOVE
نشاء علم الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نشاء علم الحديث 829894
ادارة المنتدي نشاء علم الحديث 103798
COME2LOVE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


LOVERBOY
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لماذا يرسب الطلاب فى الامتحانات؟
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 1:14 pm من طرف eng eslam

» قصص تنمية بشرية
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 3:09 pm من طرف eng eslam

» لغز عجز العلم و الشرطه في حله بجد
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 3:02 pm من طرف eng eslam

» *** اهداف رائعة لميسى/****
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالجمعة فبراير 19, 2010 11:22 am من طرف Admin

» حصريا كليب شيرين انكتبلى عمر DVDRip بمساحة ميجا
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 9:27 am من طرف الكونكورد

» حصرياً .. فيلم احكى يا شهرزاد .. نسخة Dvd Rip اصلية .. على اكتر من سيرفر
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 9:23 am من طرف الكونكورد

» حصرياً .. فيلم بدل فاقد .. نسخة DvdRip اصلية .. على اكتر من سيرفر
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 9:19 am من طرف الكونكورد

» حصريا البوم منوعات مع حبي من روتانا 2010 Cd Q 192Kpbs
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالخميس فبراير 18, 2010 5:10 am من طرف tito

» اجمل رسائل مضحكة خش وشوف
نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2010 5:53 pm من طرف ahmed bek rageh

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

 

 نشاء علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 551
نقاط : 1664
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 33
الموقع : TIRA-MANS -EGYPT

نشاء علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: نشاء علم الحديث   نشاء علم الحديث I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 7:49 pm








نشاء علم الحديث Sahm
نشأةُ عِلْمِ الحديثِ وتدوينُه







عَصْرُ الصحابةِ:
انقضى
عصرُ الخُلفاءِ الراشدينَ – رضيَ اللهُ عنهم – ولم يَكتُبِ المُسلمونَ مِن
حديثِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلم شيئاً يُذيعونهُ بينَ الناسِ إلا
القليلَ، إلا ما كانَ مِن عبدِ اللهِ بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما
-؛ فقدْ كتبَ لنفسِهِ شيئاً كثيراً.
روى البُخاريُ عن أبي هُرَيْرَةَ - رضيَ اللهُ عنهُ -، قال: ما
مِن أحدٍ مِن أصحاب النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلم أكثرُ حديثاً عنهُ
مِنِّي، إلا ما كان مِن عبدِ اللهُ بن عمروٍ، فإنه كان يكتب ولا أكتب
.
ولكنهم
– مع ذلك – صَرَفوا هِممهم إلى نشرِ الحديثِ بطريق الرواية: إما بنفسِ
الألفاظِ التي سَمِعوها مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم – إن بقيت
عالقةً في أذهانِهم – وإما بما يؤدي معناها مِن ألفاظٍ غيرِها – إن غابت
ألفاظُهُ عنهم -.
ووهبهم
اللهُ عزَّ وجلَّ صبراً على طلبِ الحديثِ عن أهلِهِ، مع حافِظةٍ واعيةٍ،
ونفسٍ صافيةٍ، وذِهنٍ وَقَّادٍ يصلُ إلى تَبَيُّنِ المُرادَ مِن الكلامِ
ويعي ما يُلقى إليه.
وإن
قوماً انحدرتْ نُطَفُهُم مِن أصلابِ رجالٍ حَفِظوا أشعارَ شُعرائِهِم،
ووعتها صدورُهُم مِن غير أن يُقَيِّدوها بالكتابة – إلا ما كانَ يَحْدُثُ
في النَّدْرةِ – لَخَليقُونَ أن يحفظوا حديثَ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ
وسلم، وهو الذي ملأَ نُفُوسَهُم عَظَمَةً فَأَكْبروهُ، وأَجَلُّوهُ،
وفَدَوْهُ بالأنْفُسِ والأموالِ.

عَصْرُ التابعين:
على
هذا انقضى عصرُ الخُلفاءِ الراشِدينَ، بل عصرُ الصحابةِ كُلِّهِم أجمعين،
فلما كانَ على رأس المائةِ الثانيةِ مِن هِجرةِ النبي صلى اللهُ عليهِ
وسلم، وفي عهدِ أميرِ المؤمنينَ عُمَرَ بن عبدِ العزيزِ بنُ مروان – رضي
الله عنه -، خافَ أهلُ البصرِ – وعلى رأسِهِم أميرُ المؤمنينَ – دُروسِ
العِلمِ بِمَوْتِ أهلهِ، فكتبَ عُمرُ بنُ عبدِ العزيزِ إلى أبي بكرِ بنِ
حزمٍ:
انظر ما كان مِن حديثِ الرسول صلى اللهُ عليهِ وسلم فاكتُبهُ، فإني خِفْتُ دُروسَ العِلمِ وذهابَ العُلماءِ. رواه البُخاري في صحيحه.
وكان
العُلماءُ والصحابةُ يتحرجونَ مِن كتابةِ حديثِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ
عليه وسلم مخافةً أن يختلطَ عندَ النَّاسِ بالقُرآنِ، فقد كانَ
المُسلِمونََ في أولِ العهدِ به. ولكن عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه –
قد أَمِنَ ما خافَ السَّلَفُ مِن قبلِهِ؛ لاستقرار الناسُ على مصاحِفِ
عُثمانَ بن عَفان رضي اللهُ عنهُ.
وكانَ
ما كتبهُ إلى بن حزمٍ أَوَّلَ بداءةِ التفكيرِ في جمعِ المحفوظِ مِن حديثِ
رسول الله صلى اللهُ عليهِ وسلم، ثُمَّ أَمَرَ مُحَمَّدَ بنَ شِهابٍ
الزُهْرِيَّ بكتابتِهِ؛ فكانَ أَوَّلَ مَن كَتَبَ شيئاً مِن الحديثِ.

عَصْرُ أتباعِ التابعين:
ثُمَّ
جاءَ مِن بَعدِ ذَلِكَ طَبَقَةٌ مِن العُلماءِ في عَصرٍ واحِدٍ، (لا يعلمُ
أهلُ الفنِّ أيُّهُم أسبقُ إخوانِه)، فَصَنَّفَ كُلُ واحِدٍ منهم كِتاباً
جَمَعَ فيهِ أبواباً مِنَ الحديثِ ممزوجةٍ بأقوالِ الصحابةِ وفتاوى
التابعينَ.
مِن
هؤلاءِ العُلماءِ: الإمامُ عبدُ المَلِكِ بن عبدِ العزيزِ بن جُرَيْجٍ (في
مكة)، وهُشَيْمٌ بنُ بَشِيرٍ (بِواسِط)، والإمام مالك أومُحَمَّد بن إسحقَ
(بالمدينة)، ومَعْمَرُ بن راشِدٍ (باليَمَن)، وعبدُ اللهِ بنُ المُبارَكِ
المَرْزَوِيُّ (بِخُراسان)، والرَّبيعُ بنُ صَبِيحٍ أو سعيدُ بن أبي
عَرُوبة أو حَمَّادُ بن سَلَمَةَ (بالبَصْرة)، وسُفيانُ الثَّوْرِيُّ
(بالكُوفَة)، والأوزاعِيُّ (بالشَّام)، وجَريرِ بن عبدِ الحميدِ
(بالرَّيِّ)، وغير هؤلاء.

عَصْرُ تَبَعِ أتباعِ التابعين وما بعدَهُ:
ثُمَّ
جاء مِن بعدِ ذَلِكَ طبقةٌ أُخرى مِن العُلماء، صَنَّفوا كُتُباً في
الحديثِ، مُجَرَّدَةٍ عَن أقوالِ الصحابةِ وفتاوى التابعينَ، وسلكوا في
ذَلِكَ طريقَتَين:
-إحداهما:
التصنيف على "الأبواب"، وهو تخريجُهُ على أحكامِ الفِقهِ وغيرها،
وتنويعُهُ أنواعاً، وجَمْعُ ما وَرَدَ في كُلِّ حُكمٍ وكُلِّ نَوعٍ؛ في
بابٍ فبابٍ.
ومِن
أشهرِ هذهِ الكُتُبِ: الكُتُبُ الخمسةُ الأصولُ (التي هي: الصحيحان،
وسُنَنُ أبي داوُدَ، وسُنَنُ النَّسَائِيِّ، وجامِعُ التِّرْمِذِيِّ.
-والثانية: تصنيفُهُ على "المسانيد"، وجَمْعُ حديثِ كلِّ صحابيِّ وحدهُ، وإن اختلفت أنواعُهُ.
ومِن
أشهر هذه المسانيد: مُسْنَدُ الإمامِ أحمدَ بن حنبلٍ، ومُسْنَدُ أبي
داوُدَ الطَّيالِسِيِّ، ومُسْنَدُ إسْحَقَ بن رَاهَوَيه، ومُسْنَدُ عبدِ
بن حُمَيدٍ، وغيرُها.
إلا
أن العُلماءَ في هذه الطبقةِ (عدا الشيخَيْنِ) وفي الطبقات السابقةِ لم
يُجَرِّدوا الصحيحَ عن غَيرِهِ، بل جَمَعُوا ما يَصِحُّ وما لا يَصِحُّ في
مُصَنَّفٍ واحدٍ.
ثُمَّ
جاءَ فارِسا الحَلَبَةِ، والسَّابِقانِ في هذا المِضمارِ، إماما
المُحَدِّثِينَ، وقُدْوَتا المُصَنِّفينَ: الإمامُ مُحَمَّدُ بن إسماعيلَ
البُخَارِيُّ، وتِلْمِيذُهُ الإِمامُ مُسْلِمُ بنُ الحَجَّاجِ؛ فصَنَّفا
كِتابَيْهِما اللذَيْنِ عَلَيهِما مَدارُ الفِقْهِ الإسلامِيِّ، وجَرَّدَا
فيهِما صِحاحَ الأحادِيثِ؛ فكانا بذلك العمل أَوَّلَ مَن صَنَّفَ في
الصَّحيحِ المُجَرَّدِ عن غيرِهِ.
ثُمَّ
سارَ العُلماءُ بعدَ ذلك على هذا الطريقِ، فأكثروا مِن التصنيفِ
بالطريقتين، وقَصَدَ بعضُهُم أيضاً إلى تجريدِ الصحيحِِ – كما فَعَلَ
الشيخانِ-، ومِن هؤلاء الذين قصدوا إلى تجريده:
الإمام
ابن خُزَيْمَةَ، والإمام ابن حِبَّانَ، والإمام أبو عبد اللهِ الحاكِم
النيسابوري؛ إلا أنهم وَقَعَ لهُم تساهلٌ في التصحيحِ ممعروفٌ، إلا أنَّ
ابن خُزَيْمةَ أَقَلُّ الثلاثةِ تساهلاً، يليهُ ابنُ حِبَّانَ، يليه
الحاكِم النيسابوري.

كتبه: فضيلة الشيخ أبو مُعاذ طارق بن عِوَضِ الله
مِن كِتاب: تقريبُ عِلمِ الحديث – المُستوى الأول

http://montaqa-almaqalat.blogspot.co...g-post_25.html











<table class="tborder" align="center" border="0" cellpadding="6" cellspacing="1" width="75%">
<tr>
<td class="thead" align="center">التوقيع</td>
</tr>
<tr>
<td class="alt1" title="التوقيع">
قال الفُضيل بن عياض: إن للهِ عباداً يُحيي بهم البلاد، وهم أصحاب السُنَّة.

قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: عليكم بالعلم فإن طلبهُ للهِ عبادة.

قال الإمام أحمد رحمه الله: العِلم لا يعدله شيء لِمَن صَحَّت نيته، قالوا: وكيف تَصِح النية؟ قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه وعن غيره.

قال
الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في "حلية طالب العِلم": العالِم لا يُعَد
عالِماً إلا إذا كان عامِلاً، ولا يعمل العالِم إلا إذا لزمته خشية الله.



مِن مُشاركاتي:

السلاسل العلمية الصوتية:
سلسلة "أصول بِلا أصول" - فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم
سلسلة تاريخ الفقه الإسلامي - فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المُقدم
سلسلة "العواصم من القواصم" - فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم
دورة تدريبية فى مصطلح الحديث - فضيلة الشيخ حسن أبو الأشبال

مقالات:
معنى " لا إله إلا الله" ومقتضاها

معنى شهادة "أن مُحَمَّدَاً رَسول الله"
حاجة الإنسان إلى العقيدة
علاقة العقيدة بالإيمان والشريعة

فضل الإسناد
نشأةُ عِلْمِ الحديثِ وتدوينُه

دلالات الأمر في القُرآن والسُنَّة
حاجة القُرآن إلى بيان النبي صلى الله عليه وسلم
لماذا نُهينا عن التشبه بالكافرين؟
الرؤيا ليست حُجَّة شرعية

الإمام الشيعي في العصر الحاضر ودولته التي أقامها
أثر الفُرس في بعض عقائد الشيعة

تحريف الأناجيل
حول عقيدة التثليث عند النصارى
الصراع بين الكنيسة والعِلم
آراء باحثي الغرب في التحريف الذي حدث بالنصرانية


نشاء علم الحديث AOI


</td>
</tr>
</table>













نشاء علم الحديث Quote















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://come2love.hooxs.com
 
نشاء علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ^لن أستحلفكم بل أترجاكم أن تقرؤا هذا الحديث^*^

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COME2LOVE :: ISLAMIC :: ا لحديث الشريف , Hadith Elsharif-
انتقل الى: